Bolehkah Menyentuh HP Yang Ada Aplikasi Quran dan Masuk WC Dengannya ?


Diharamkan memasuki WC dengan membawa HP (Dan gatget lainnya) dengan aplikasi Al-quran yang masih terbuka, adapun jika aplikasi tsb. sudah tertutup maka hukum nya kembali sebagai seperti hukum alat, tidak diharamkna memasuki WC dengannya.

Membaca Al-quran melalui aplikasi HP dibolehkan selama seseorang tidak dalam keadaan junub, karena orang yang junub terlarang untum membaca Al-quran. Tidak mengapa menyentuh nya karena hal itu tidal termasuk menyentuh Al-quran secara langsung tapi melalui pembatas, sementar HP tidak dinamakan mushaf. Wallahu'alam.



Fatwa oleh Komisi Tetap Until Pembahasan Ilmiah Dan Fatwa, Saudi Arabia

Sumber : http://alifta.com

Teks Asli :





( الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 202)


الفتوى رقم ( 23600 )


س: ما رأي فضيلتكم في الآلة الجديدة ( الجوال المخصوص) الذي يبرمج فيه القرآن الكريم ، وحينما يفتح الجوال ويضغط على الزر المخصوص تظهر صفحات القرآن الكريم ، فهل في هذه الحالة يجوز مس الجوال بدون وضوء ، وبعد إقفال هذا الجوال ، هل يجوز دخول الحمام به ؟ مع العلم أنه قبل ثوان كانت آيات القرآن ظاهرة عليه ثم اختفت . أفيدونا جزاكم الله خيرًا .


ج : يحرم دخول الخلاء بالجوال عند ظهور الآيات القرآنية على شاشته ؛ لأن القرآن ظاهر فيه ، ومتى أقفل برنامج القرآن صار للجوال حكم الآلة لا يحرم دخول الخلاء به ، وأما قراءة القرآن في برنامج الجوال من غير طهارة فجائز إذا لم يكن القارئ جنبًا لأن الجنب ممنوع من قراءة القرآن ، ولا مانع من مسه على غير طهارة ؛ لأن ذلك لا يعد مسًا مباشرًا للقرآن بل ذلك من وراء حائل ، والجوال لا يسمى مصحفًا ، والله أعلم .


وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

Artikel Terkait

Previous
Next Post »